مدونة السير المادة 189 قانون 116 14


لمادة 189 من مدونة السير بعد تعديل 10-2016. مدكرة 116-14. ( لا يعاقب ) لا يعاقب على عدم وجود أو عدم كفاية أضواء المركبات، المنصوص عليها في هذا القانون وفي النصوص الصادرة لتطبيقه، إذا ثبت أن عدم وجودها أو عدم كفايتها ناتج عن سبب عارض طرأ خلال السير على الطريق العمومية وأن السائق تداركه بإنارة ارتجالية كافية للإشارة إلى وجود مركبته. غير أن السائق لا يطالب بالشرط الأخير، إذا لم يتمكن من الانتباه إلى انقطاع الإنارة بمركبته. الجريدة الرسمية راه ماضي عليها عاهل البلاد شخصيا وهوا اعلى سلطة . رفعت الجلسة . لي طفاليه ضواو فطريق ما يخلص والو و ماكينش مخالفة اصلا. 

مدونة السير المادة 189 قانون 116 14

ا يعاقب على عدم وجود أو عدم كفاية أضواء المركبات، المنصوص عليها في هذا القانون وفي النصوص الصادرة لتطبيقه، إذا ثبت أن عدم وجودها أو عدم كفايتها ناتج عن سبب عارض طرأ خلال السير على الطريق العمومية وأن السائق تداركه.

القانون رقم 116.14

نص القانون رقم 116.14 الصادر بتاريخ 27 فبراير 2015 على تعديل المادة 189 من مدونة السير على الطرق، بحيث أصبحت تنص على أنه "لا يعاقب على عدم وجود أو عدم كفاية أضواء المركبات، المنصوص عليها في هذا القانون وفي النصوص الصادرة لتطبيقه، إذا ثبت أن عدم وجودها أو عدم كفايتها ناتج عن سبب عارض طرأ خلال السير على الطريق العمومية وأن السائق تداركه".

الشرح

قبل تعديل المادة 189، كان يعاقب السائق على عدم وجود أو عدم كفاية أضواء المركبات، حتى لو كان ذلك ناتجًا عن سبب عارض طرأ خلال السير على الطريق العمومية. أما بعد التعديل، أصبح يعفى السائق من العقوبة إذا ثبت أن عدم وجود أو عدم كفاية الأضواء ناتج عن سبب عارض، وأن السائق تداركه.

 

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة